أبواب جهنم السبع وأسماؤها..؟

10:02 م | | | 0تعليقات

أبواب جهنم السبع وأسماؤها..؟

…………………………

أبواب جهنم

اللهم احمي رقابنا رقاب أهلينا منها
البـــاب الأول:- يسمى جهنم لآنه يجهم في وجوه الرجال والنساء فيأكل لحومهم ، وهو أهون عذابا من غيره.
البــاب الثــاني:-
ويسمى لظــى آكلة اليدان والرجلان تدعو من أدبر عن التوحيد وتولىعما جاء به محمد عليه الصلاة والسلام.
البــاب الثالث:-
يقال له سقر انماسمي سقر لأنه يأكل اللحم دون العظم
البــاب الرابــع :-
يقال له الحطمةتحطم العظام وتحرق الأفئدة وترمي بشرر كالقصر فتطلع الشرر إلى السماء ثم تنزل فتحرق وجوهم وايديهم فيبكون الدمع حتى ينفذ ثم يبكون الدماء حتى تنفذ ثم يبكون القيح حتى ينفذ
البـــاب الخامس :-
يقال له الجحيم انما سمي بذلك لأنه عظيم الجمرة ،الجمرة الواحدة اعظم من الدنيا
البــــــاب السادس :-
يقال له السعير سمى هكذا لأنه يسعر فيه ثلاثمائة قصر في كل قصر ثلاثمائة بيت في كل بيت ثلاثمائة لون منالعذاب وفيه حيات وعقارب وقيود وسلاسل وأغلال ، وفيه جب الحزن ليس في النار عذاب أشد منه إذا فتح باب الحزن حزن أهل النار حزنا شديداً .
البـــاب السابع :-
يقال له الهاوية من وقع فيه لم يخرج ابدا وفيه بئر الهباب يخرج منه نار تستعيذ منها النار ، وفيه الذين قال الله فيهم {سأرهقه صعودا} ، وهو جبل من نار يوضع أعداءالله على وجوههم على ذلك الجبل مغلولة ايديهم إلى أعناقهم، مجموعة أعناقهم إلى أقدامهن ، الزبانية وقوف على رؤسهم بأيديهم مقامع من حديد إذا ضرب أحدهم بالمقمعة ضربة سمع صوتها الثقلان.
وأبواب النار من حديد ..
فرشها :- الشوك غشاوتها :- الظلمة
أرضها :- نحاس ورصاص وزجاج أوقد عليها الف عام حتى احمرت وآلف عام حتى ابيضت وآلف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة قد مزجت بغضب الله .
وعن صحه هذه الروايه سئل كلا من الشيوخ : الشيخ محمد صالح المنجد والشيخ الشيخ عبد الرحمن السحيم وفتوى مجموع فتاوى ورسائل العثيمين للسلمان : 2/58
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
وأبواب جهنم سبعة ، كما في قوله تعالى : (وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُوم).
قال ابن عطية في تفسيره : واخْتَصَرْتُ ما ذَكَر المفسرون في المسافات التي بين الأبواب وفي هواء النار وفي كيفية الحال ، إذ هي أقوال أكثرها لا يستَنِد ، وهي في حيز الجائز ، والقدرة أعظم منها ، عافانا الله من ناره وتغمدنا برحمته بمنه . اهـ .
وأما تسمية أبوابها ، وتعليل كل اسم بما ذُكِر فهذا ليس بصحيح ، ولا يُمكن الوقوف عليه إلا بِنصّ عن المعصوم صلى الله عليه وسلم ، ولا نصّ في ذلك .
وهذه أمور غيبية ، فيجب أن يوقف فيها مع النصّ ، ولا يَجوز تجاوزه ، لأن الكلام في هذه الأمور من غير دليل ولا مُستند صحيح تقوّل على الله ، وافتراء عليه سبحانه وتعالى .
وحديث : ” أوقد عليها ألف عام حتى احمرت وآلف عام حتى ابيضت وآلف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة ” ضعيف لا يصحّ .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
استفسار عن أبواب جهنم و أسمائها
السؤال: أنا أبحث عن أسماء لجهنم وقد وجدت بعضاً مثل: المحرقة والمحطمة والملتهبة … هل هذه أسماء صحيحة ؟ أرجو تزويدي بأسماء أخرى.
الجواب:
الحمد لله
” نار جهنم لها أسماء متعددة ، وهذا التعدد في الأسماء لاختلاف صفاتها . فتسمى الجحيم ، وتسمى جهنم ،
ولظى ، والسعير ، وسقر ، والحطمة ، والهاوية بحسب اختلاف الصفات . والمسمى واحد ، فكل ما صح في كتاب
الله أو سنة الرسول صلى الله عليه وسلم من أسمائها فإنه يجب على المؤمن أن يصدق به وأن يثبته ”
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين للسلمان : 2/58 
وقد سميت الجحيم لشدة تأجج نارها .
وسميت جهنم لبعد قعرها -كما في القاموس-
وسميت لظى لتلهبها .
وسميت السعير لأنها تُوقد وتهيج فهي فعيل بمعنى مفعول.
وسميت سقر وصقر لشدة حرها .
وسميت الحطمة لحطمها -أي كسرها وهشمها – كل ما يلقى فيها .
وسميت الهاوية لأنه يُهوى فيها من علو إلى سفل … وهكذا
وذكر بعض أهل العلم من المفسرين وغيرهم أسماء أخرى غير هذه المذكورة
وذكر بعضهم أن هذه الأسماء المذكورة أسماء لدركات النار وطبقاتها ، ثم قسم بعضهم الناس على هذه الطبقات ،
ولم يصح تقسيم الناس في النار وفق هذا التقسيم – وإن كان انقسام الناس وتفاوتهم بحسب أعمالهم أمر ثابت
بالنصوص الكثيرة – ، كما لم يصح تسمية دركات النار على الوجه الذي ذكروه . والصحيح أن كل واحد من هذه الأسماء
التي ذكروها اسم على النار كلها ، و ليس لجزء من النار دون جزء.
اليوم الآخر – الجنة والنار- للدكتور عمر الأشقر : 26.
الإسلام سؤال وجواب : الشيخ محمد صالح المنجد
اللهم انا نعوذ بك من النار وماقرب إليها من قولا أو عمل اللهم أجرنا منالنار


تابع القراءة Résuméabuiyad

تعرفوا أكـــــثررر على قصة سيدنا إلياس عليه السلام ؟؟!!..

1:52 ص | | | 0تعليقات
أرسل إلى أهل بعلبك غربي دمشق فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتركوا عبادة صنم كانوا يسمونه بعلا فآذوه، وقال ابن عباس هو عم اليسع.
سيرته:
قال تعالى: {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (126) فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (130) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (131)}... (الصافات).
هذه الآيات القصار هي كل ما يذكره الله تعالى من قصة إلياس.. لذلك اختلف المؤرخون في نسبه وفي القوم الذين أرسل إليهم.. فقال الطبري أنه إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون.. أما ابن كثير فيقول أن إلياس والياسين اسمين لرجل واحد فالعرب تلحق النون في أسماء كثيرة وتبدلها من غيرها.
الروايات المختلفة حول دعوته:
جاء في تاريخ الطبري عن ابن اسحق ما ملخصه: إن الياس عليه السلام لما دعا بني إسرائيل الى نبذ عبادة الأصنام، والاستمساك بعبادة الله وحده رفضوه ولم يستجيبوا له، فدعا ربه فقال: اللهم إن بني إسرائيل قد أبو إلا الكفر بك والعبادة لغيرك، فغير ما بهم من نعمتك فأوحي الله إليه إنا جعلنا أمر أرزاقهم بيدك فأنت الذي تأمر في ذلك، فقال إلياس: اللهم فأمسك عليهم المطر فحبس عنهم ثلاث سنين، حتى هلكت الماشية والشجر، وجهد الناس جهداً شديداً، وما دعا عليهم استخفي عن أعينهم وكان يأتيه رزقه حيث كان فكان بنو إسرائيل كلما وجدوا ربح الخبز في دار قالوا هنا إلياس فيطلبونه، وينال أهل المنزل منهم شر وقد أوي ذات مرة إلى بيت امرأة من بنى إسرائيل لها ابن يقال له اليسع بن خطوب به ضر فآوته واخفت أمره.
فدعا ربه لابنها فعافاه من الضر الذي كان به واتبع إلياس وآمن به وصدقه ولزمة فكان يذهب معه حيثما ذهب وكان إلياس قد أسن وكبر، وكان اليسع غلاماً شاباً ثم إن إلياس قال لبني إسرائيل إذا تركتم عبادة الأصنام دعوات الله أن يفرج عنكم فأخرجوا أصنامهم ومحدثاتهم فدعا الله لهم ففرج عنهم وأغاثهم، فحييت بلادهم ولكنهم لم يرجعوا عما كانوا عليه ولم يستقيموا فلما رأي إلياس منهم دعا ربه أن يقبضه إليه فقبضة ورفعه.
ويذكر ابن كثير أن رسالته كانت لأهل بعلبك غربي دمشق وأنه كان لهم صنم يعبدونه يسمي (بعلا) وقد ذكره القرآن الكريم على لسان إلياس حين قال لقومه {أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) وَاللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ}.
ويذكر بعض المؤرخين أنه عقب انتهاء ملك سليمان بن داود عليه السلام وذلك في سنة 933 قبل الميلاد انقسمت مملكة بن إسرائيل إلى قسمين، الأول، يخضع لملك سلالة سليمان وأول ملوكهم رحبعام بن سليمان والثاني يخضع لاحد أسباط افرايم بن يوسف الصديق واسم ملكهم جر بعام.
وقد تشتت دولة بنى إسرائيل بعد سليمان عليه السلام بسبب اختلاف ملوكهم وعظمائهم على السلطة، وبسبب الكفر والضلال الذي انتشر بين صفوفهم وقد سمح أحد ملوكهم وهو أخاب لزوجته بنشر عبادة قومها في بني إسرائيل، وكان قومها عباداً للأوثان فشاعت العبادة الوثنية، وعبدوا الصنم الذي ذكره القرآن الكريم واسمه (بعل) فأرسل إليهم إلياس عليه السلام الذي تحدثنا عن دعوته فما توفي إلياس عليه السلام أوحي الله تعالى إلى أحد الأنبياء واسمه اليسع عليه السلام ليقوم في نبي إسرائيل، فيدعوهم إلى عبادة الله الواحد القهار.
وأرجح الآراء إن إلياس هو النبي المسمى إيليا في التوراة.

تابع القراءة Résuméabuiyad

تعرفوا على 11 سرًا لعشق الرجل للمرأة.. ليس الجمال من بينها ..؟؟!!

1:26 ص | | | 0تعليقات
11 سرًا لعشق الرجل للمرأة.. ليس الجمال من بينها

الأشياء التي تعجب الرجل في المرأة لا علاقة لها عادة بالشكل.. فطول الشعر ولون البشرة أو غيرها من المعايير ليست هي مصدر الإعجاب والحب.
عزيزتي المرأه إذا كنتِ مهتمة بمعرفة هذه الأمور الفارقة في مشاعر الرجل، والتي تحدث الأثر الأكبر في محبته وإعجابه بك، فاقرئي السطور التالية بعناية، لأن كل رجل يحب أن يكون مع امرأة تتصف بالآتي:

1-مستمعة جيدة
معظم الرجال يقدرون المرأة التي تستطيع 'أن تستمتع'.. بدون إعطاء نصائح أو خطب أو تعليمات أو تجارب.. فقط تستمتع بحق، وتبدي اهتمامًا بما يقول.
وعلى كل امرأة أن تدرك أن أن الرجال يعالجون أمورهم داخليًا قبل قدرتهم على الحديث عنها، لذا تعلمي إذا رأيته مهمومًا ألا تلحي وأن تقولي: ( حسنًا يا حبيبي.. وقتما تحب الحديث عن الأمر فأنا جاهزة لاستماعك).
2- عفوية
أن تكوني عفوية من أكثر الأمور التي يحبها الرجال وتسعدهم حقًا.. اتركي نفسك دون تكلف، غني وارقصي بحركات عفوية، حتى الأمور التي قد تظنين أنها سخيفة فإنها تعجب ستعجب زوجك، ذلك لأن أكثر ما يضايق الرجال ويعزلهم شعوريًا هو الاصطناع والرسمية في التعامل.
3- تستمتع بأعمالها
النساء اللاتي يستمتعن بما يقمن به من أمور هنّ الأكثر جاذبية، مما يعني أنه عليكِ أن تكفي عن التذمر من مهامك وأعمالك.
الأمر لا يتعلق بنجاحك العملي، أو مهاراتك المتعددة، أو أن سيرتك الذاتية مثيرة للإعجاب.. إنها تتعلق بكونك سعيدة بما أنت عليه، إيجابية في نظرتك لنفسك وللحياة، بإدراكك أنك إنسانة عظيمة تستحق أمورًا عظيمة.
صدقي عزيزتي فينوس أن سوء الحظ لا يمضي وحده دون مساعدة جالبيه، وحسن الحظ أيضا، إننا نستجلب حظنا بنظرتنا لأنفسنا وللحياة.
4- تستمتع بطعامها
تناول الطعام الصحي، وعدم الإكثار من السعرات الحرارية حتى لا يزيد الوزن.. هي أمور جيدة وتشغل بال النساء، ولكن قلقك حول هذه الأمور يجب ألا ينتقل لزوجك، فإنه لن يثير إعجابه على الإطلاق.
استمتعي بالطعام معه، اخرجا إلى مطعم جميل وتناولا البيتزا أو أي طعام محبب للاستمتاع والاسترخاء.
وتأكدي أن إبقائك لهمومك حول الطعام والسعرات الحرارية بعيدًا عن زوجك، واستمتاعك بالطعام معه يزودك بالثقة بالنفس، والثقة بالنفس من أهم مقومات الإعجاب لدى المرأة في عين الرجال الحقيقيين.
5- طباخة ماهرة
اعتادت جداتنا على ترديد مثل ( أقصر الطرق إلى قلب الرجل معدته)، ومع تطور الزمن اكتشفنا أن هناك سبل أخرى إلى قلب الرجل، ولكن يظل طريق المعدة موصلا إلى القلب، ويمكننا أن نقول أنه طريق جيد جدا.
فالجزء التقليدي من أدمغة الرجال يضيء عندما يجد المرأة طاهية ماهرة، ويترجم هذا الأمر إلى أنها زوجة رائعة.
6- حقيقية
قد يعجب الرجل قليلا بالفتاة المتأنقة التي تراعي كل جزء في ثيابها ومظهرها وتضحك كبطلات الأفلام، وتشرب مثلهن وتأكل، ولكنه في الحقيقة لا ينجذب ويشعر بإمكانية إقامة حب حقيقي إلا مع فتاة حقيقية.. لن تنهار بسبب فساد مكياجها، أو ظهور بثرة على وجهها.. ولن تخجل من إلقاء نكتة أو الضحك على عليها.
7- متفاوضة
المرأة المتفاوضة المرنة.. المستعدة لتقديم تنازلات والوصول إلى حلول وسط عند ورود المشكلات، تجذب الرجل حقًا أكثر مما يجذبه نعومة بشرتها، أو لمعان شعرها.
8- مهتمة
يسعد الرجل حقا ويعجبه أن يشعر باهتمامك.. ولكن حاذري من تكرار كلمة 'أحبك'، فإذا امتلأت مشاعره بسماع هذه الكلمة الجميلة منك فلن تعود معبرة فعلا عن محبتك.
الرجال يعبرون عن حبهم بكلمة 'أحبك' مرة، ولكنهم يعبرون بالفعل 5 مرات، افعلي نفس الشيء.
راعيه كطفل صغير إذا مرض.. فاجئيه بين الحين والحين.. استمعي لمشكلاته..
أريه كلما تودين قوله.. أخبريه بحبك بالفعل أكثر من القول، فهذه أحد أهم الأمور التي تعجب الرجل في المرأة.
9- مرحة
حس الدعابة والمرح من الأمور التي يعشقها الرجال في النساء وبخاصة الزوجات اللاتي سيقضين معهن بقية أعمارهم.
قد يكون الأمر راجعًا إلى شعور الرجل مع المرأة المرحة بزوال همه، أو لأنها تمنحه الثقة في قدرتها على تجاوز الأزمات والمشاكل، أو أنها ستكون أكثر استمتاعا بالحياة والعلاقة الحميمة..وأيًا ما كانت الأسباب فإن المرح في المرأة يجذب الرجل إلى أبعد الحدود.
10 – مهتمة بنفسها
هل تصدقين أن هذه هي إحدى الأمور التي يحبها الرجال في النساء؟ .. هل تظنين أن الرجل يحب أن تنفق زوجته على شراء الكريمات ومستحضرات التجميل؟
الإجابة هي: نعم.. فاهتمام المرأة بنفسها يمنح الرجل الثقة بأنها ستهتم به، كما أنه يشعر بأن فوائد هذا الاهتمام ستعود عليه بالنفع، وسيستفيد من جمالها وحفاظها عليه.
11- قوية
أحد أفضل الأشياء التي يحبها الرجل في المرأة هي قوتها، والقوة المحببة للرجل ليست الحدة أو الشدة أو إشعاره بالاستغناء والندية، وإنما هو قدرتها على الصمود والتحمل والثبات والمساندة إذا ساءت الأمور، أو تدهورت الأحوال.
إنها المرأة التي يمكن الاعتماد عليها، فكما تتوق المرأة إلى رجل قوي من هذا النوع، يهوى الرجل نفس الصفة في المرأة.. وعلى قدر سعادته بإحساسه أنه يحميها فإنه يسعد بشعوره بقوتها وعدم ضعفها وانهيارها مع أحداث الحياة.

تابع القراءة Résuméabuiyad

إحذرررري هذه الأخطاء عند إزالة الشعر الزائد ..!!

1:16 ص | | | 0تعليقات
لا شك أن ازالة الشعر الزائد يعتبر مهمة كبيرة وضرورية عند كل فتاة، ولكن بعض الفتيات ليس لديهن الخبرة الكافية في إزالة الشعر دون إحداث مشاكل بجلدهن، سواءً كانت التهابات أو احمرار أو تهيج بالجلد
اليوم نقدم لكل فتاة أهم 3 أخطاء تقع فيهن أثناء إزالة الشعر لتجنبها ولتقوم بإزالة سهلة وسريعة للشعر الزائد دون مشاكل:

1. إزالة الشعر الزائد بعد فترات زمنية قصيرة:

إن إزالة الشعر في فترات زمنية متقاربة يعتبراً أمراً منهكاً ومتعباً للبشرة بشكل ٍكبيرٍ، كما أن إزالة الشعر بإستمرار يسبب إحمرار وتهيج البشرة، كما أنه قد يتسبب في ظهور التجاعيد على البشرة على المدى البعيد، ولذلك يُنصح بإزالة الشعر الزائد مرة كل شهر حتى تكون هناك فرصة لينبت مرة أخرى، وتأخذ البشرة قسطاً من الراحة.

2. الحلاقة المتكررة للشعر الزائد:

إن الحلاقة للشعر الزائد يسبب الكثير من المشاكل للجلد، وأهمها إحمراره، بالإضافة إلى أن الحلاقة للشعر الزائد يزيد من إنبات الشعر ونموه بشكلٍ سريعٍ، كما أن الحلاقة المتكررة للشعر الزائد تجعل ملمس الجلد خشن، لذلك من الخطأ أن يتم استعمال ماكينة الحلاقة بشكلٍ متزايدٍ ومتكررٍ في إزالة الشعر الزائد.

3. الحمام الساخن عقب إزالة الشعر:

من الأخطاء الكبيرة التي نقوم بها عقب إزالة الشعر الحمام الدافيء بالماء الساخن، وذلك لأن الجلد يكون يكون ملتهباً وحساساً والماء الساخن قد يزيد من إلتهابه وحساسيته، وهذا أمرٌ غير مرغوب فيه، لذلك يُفضل أن يكون الحمام بالماء الفاتر وليس الساخن كي لا يتزايد التهاب الجلد واحمراره.
كما ينصح بإستعمال كريمات مهدئة و مرطبة للجلد عقب إزالة الشعر الزائد، وذلك لإزالة الاحمرار و الحساسية الذي ينتج عن عملية إزالة الشعر.

تابع القراءة Résuméabuiyad

اسباب ظهرو الرؤس السوداء وكيفية علاجها بكل سهوله ..؟؟!!

1:07 ص | | | 0تعليقات
تجربتي من الرؤوس السوداء ازيلها بكل سهوله وبطريقه سهله وفوريه

السلام عليكم
موضوعي هو
تجربتي من الرؤوس السوداء ازيلها بكل سهوله وبطريقه سهله وفوريه




الطريقه روعه

وعمليه

وسهله

والنتيجه فوريه


الادوات :


كلينكس .... خيط خياطه نخليه على طويتين .... فازلين ... ماء دافي مايل للسخونه اشوي


الخطوات :

نضفي الوجه بالكريم المنظف

ثم بللي قطعة الكلينيكس بالماء الساخن ... ثم ضعيه على مكان النقط السوداء

ثم نضع الفازلين

وناتي بالخيط ونمرره على المكان من فوق الى تحت والعكس كانا نحف المكان .... راح تلاحظي خروج النقط السوداء مع الخيط ....

بالاخر ضعي السنفره وافركي المكان بها

ثم اشطفي المكان ... ونشفيه

ثم مرري قطعة ثلج ولو تكون ثلج من ماء الورد يكون افضل حتى نغلق المسامات

ثم رطبي

ولاحظي الفرق ..
تابع القراءة Résuméabuiyad

لماذا حرم الشرع افشاء الاسرار الزوجية ..؟؟!!

12:47 ص | | | 0تعليقات
لماذا حرم الشرع ان افشاء الاسرار الزوجية.....حرام
عزيزتي الزوجة المسلمة

وقبل أن أعرض لك الأدلة التي تبين الحكم الشرعي في المسألة أقول: إن إفشاء ما يجري بين الزوجين والذي اعتبره المولى تعالى 'غيبًا' لا يليق بمكارم الأخلاق ولا يتفق مع ذوق المسلم وحسه المرهف، ولا يفعله إلا أصحاب القلوب المريضة والعقول الفارغة .
والزواج أيتها المرأة المتزوجة علاقة لها خصوصيتها وأسرارها، وهي علاقة يؤتمن فيها الزوجان على أسرار بعضهما، ولا ينبغي أن يفشي أحدهما سر صاحبه, لماذا؟

هذا ما سنعرفه من النصوص :
تعالي معي عزيزتي الزوجة نفهم تفصيل ما أجملته في السطور التالية:

[1] قال تعالى: {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} .
في الآية يمدح الله تعالى الصالحات القانتات بأنهن حافظات للغيب أي يحفظن أنفسهن عن الفاحشة وأموال أزواجهن عن التبذير والإسراف، ويحفظن ما بينهن وبين أزواجهن من أسرار وخصوصيات.

.
[2] قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ... أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ} .من الأمانة أن يحفظ المرء كلام من يحدثه حديثًا وهو يعتبره من الأسرار، وإن للفراش أسرارًا يجب أن تحاط بسياج من الكتمان والله حيي ستير يحب الحياء والستر. والخيانة عكس الأمانة ، وقد عدها الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي في كتابه 'الكبائر' من الكبائر وقال في شأن الخيانة:

قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} .
[3] مثلهما كمثل شيطان وشيطانة.

انظري إلى هذا التشبيه العجيب من الرسول صلى الله عليه وسلم عمن يحكي للناس عما فعله مع أهله، ومن تحكي ما تفعل مع زوجها من أسرار الفراش لقد شبهها النبي صلى الله عليه وسلم بأنهما مثل شيطان لقي شيطانة في الطريق فقضى حاجته منها والناس ينظرون.

فعن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجال والنساء قعود عنده فقال:

[لعل رجلا يقول ما فعل بأهله ، ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها فأرم القوم ، فقلت : إي والله يا رسول الله ! إنهم ليفعلون ، وإنهن ليفعلن . قال : فلا تفعلوا ، فإنما مثل ذلك شيطان لقي شيطانة ، فغشيها والناس ينظرون
الراوي:أسماء بنت يزيدالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:2022
خلاصة حكم المحدث:صحيح لغيره]
فهذا الحديث نهى صريح عن كشف أسرار الفراش، وكأن هذا الكشف والإفشاء صورة جنسية معروضة في الطريق. وفي هذا نوع من المجاهرة وسبب لتجرئ السفهاء، والله تعالى لا يحب الفاحش البذيء.
[4] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[[إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة ، الرجل يفضي إلى امرأته ، وتفضى إليه ، ثم ينشر سرها
الراوي:أبو سعيد الخدريالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:1437
خلاصة حكم المحدث:صحيح ]].
لقد عد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفشى أسرار الفراش، وما يفعل الرجل مع زوجته من أشر الناس.'الإفضاء' هو مباشرة البشرة وهو كناية عن الجماع، وقوله صلى الله عليه وسلم 'ثم ينشر سرها' أي يذكر تفاصيل ما يقع حال الجماع وقبله من مقومات الجماع وهو من الكبائر.

قال النووي رحمه الله في تعليقه على هذا الحديث: 'وفي هذا الحديث تحريم إفشاء الرجل ما يجري بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع، ووصف تفاصيل ذلك، وما يجري من المرأة فيه من قول أو فعل أو نحوه، فأما مجرد ذكر الجماع فإن لم تكن فيه فائدة ولا إليه حاجة فمكروه لأنه خلاف المروءة. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت' وإن كان إليه حاجة أو ترتب عليه فائدة بأنه ينكر عليه إعراض عنها، أو تدعي عليه العجز عند الجماع أو نحو ذلك فلا كراهة في ذكره، كما قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأبي طلحة: ' أعرستم الليلة'.

[5] قال تعالى: {هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ}

'القرآن الكريم له لمسة حانية رفافة تمنح العلاقة الزوجية شفافية ورفقًا ونداوة، وتنأى بها من غلظ المعنى الحيواني، وتوقظ معنى الستر في تيسير هذه العلاقة، واللباس ساتر وواق، وكذلك هذه الصلة بين الزوجين تستر كلاً منهما وتقيه'.]

ونفهم من الآية أن الزوج عليه أن يكون لباسًا وسترًا لزوجة، وأن تكون الزوجة كذلك له، وقد ذكر الله المرأة قبل الرجل في ذلك في قوله: 'هن' فيحصل بذلك السكن والرحمة، وكشف هذا الستر هذا الغيب يتعارض مع الآية وما تضفيه من معانٍٍ وظلال.

[6] عدم حفظ الغيب باب من أبواب المشاكل الزوجية:

إن جلسات الأخوات والجارات والصديقات، وما يكشف فيها من أسرار، وما تقضى فيها من حكايات وتخيلات، تكشف أسرار البيوت وتجعلها على ألسنة العامة،يعرفون عنها أكثر مما يعرفه ساكنوها، فتتلطخ حرمات البيوت، ويرتفع عنها الأمن والسكينة، وتتآزر على المجتمع عوامل الهدم والتصدع.
وهذه الأسرار موضع حسد بين النساء والرجال أيضًا.

وهي كذلك موضع مقارنات بين النساء، وإذا حدثت بها الزوجة ربما حرمت منها بسبب عيون الأخريات، ثم ينتهي الحال بالزوجين إلى الطبيب النفسي إن كانا من العقلاء، أو إلى طريق السحرة والدجالين لفك العقدة وحل المشكلة من وجهة نظرهما إن كانا من غير العقلاء.

وأخيرًا للزوج الفاضل أقول: احفظ السر ولا تكشف الغيب لأنك مأمور بذلك مثل المرأة تمامًا.ولا تغب عن زوجتك أكثر من ستة أشهر، فقد روى الإمام مالك بن أنس رحمه الله في الموطأ عن عبد الله بن دينار قال: خرج عمر بن الخطاب من الليل فسمع امرأة تقول:

تطاول هذا الليل وأسود جانبه وأرقني ألا خليل ألاعبه

فوالله لولا الله أني أراقبه لحرك من هذا السرير جوانبه

فسأل عمر ابنته حفصة رضي الله عنها: كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها؟

فقالت: ستة أشهر أو أربعة أشهر.

فقال عمر: لا أحبس أحدًا من الجيش أكثر من ذلك.

وصية:
وأحب أن أختم حديثي بهذه الوصية لامرأة عوف الشيباني توصي ابنتها ليلة زفافها ومن هذه الوصايا:
'أما التاسعة والعاشرة فلا تعصي له أمرًا ولا تفشي له سرًا،
فإنك إن عصيت أمره أوغرت صدره،
تابع القراءة Résuméabuiyad

سبعة أشياء تجعل الملائكه تدعو لك..؟

12:38 ص | | | 0تعليقات





سبعة أشياء تجعل الملائكه تدعو لك..؟
………………………
دعاء الملائكة لك

“عندما تنتظر الصلاة”

أحدكم ما قعد ينتظر الصلاة ما لم يحدث تدعو له الملائكة : اللهم اغفر له اللهم ارحمه”

رواه مسلم عندما تصلي في الصف الاول

أو في الصف الثاني أو في ميامين الصفوف

“إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول قالوا يا رسول الله وعلى الثاني ؟ قال وعلى الثاني”

رواه احمد وصنفه الألباني

“إن الله وملائكته يصلون على ميامين الصفوف”

صحيح ابن حبان

التأمين في الصلاة

“اذا قال أحدكم آمين وقالت الملائكة في السماء آمين فوافقت أحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه ”

متفق عليه

صلاة الفجر جماعه

“من صلى الفجر ثم جلس في مصلاه صلت عليه الملائكة وصلاتهم عليه : اللهم اغفر له اللهم ارحمه”

رواه احمد
الدعاء بظهر الغيب

“دعوة المرء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به آمين ولك بالمثل ”

رواه مسلم

الإنفاق في سبيل الله

“ما من يوم يصبح العباد فيه الا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا ”

متفق عليه
أن تعلم الناس الخير

قال صلى الله عليه وسلم

“الله وملائكته وأهل السماوات والأرضين حتى النمله في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير ”

رواه الترمذي وصححه الألباني


وأخيراً :: إذا أعجبك الموضوع فلا تقل شكـراً

بل قل اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم وما تأخر وقِهم عذاب القبر وعذاب النار و أدخلهم الفردوس الأعلى كما أرجو منكم ألا

تنسونا من صالح دعائكم

قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَعَا الرَّجُلُ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قَالَتْ الْمَلَائِكَةُ آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ (رواه مسلم
 )

تابع القراءة Résuméabuiyad

كيف يرى الاسلام الحب بين الزوجين ؟ هام للجميع

12:22 ص | | | 0تعليقات

كيف يرى الاسلام الحب بين الزوجين ؟ هام للجميع


كيف يرى الاسلام الحب بين الزوجين هام للجميع






الحب ببساطة شديدة هو الميل إلى الآخر، وعندما يشعر أحد الزوجين أن الآخر يميل إليه فإنه يسمع منه رسائل غير منطوقة:

- أنت مهم بالنسبة لي، فسأعتني بك وأحميك.

- أنا مهتم بما تواجه في الحياة، وسأكون رهن إشارتك عندما تحتاج إليَّ.

وكبرى الوسائل التي تجعل شريك حياتك يعرف أنك تهتم به هي الحنان، وهو الوسيلة الأساسية التي يذكر بها كلٌّ منكما الآخر أنه يهتم به، وسيعتني به ويحبه.

والحنان يرمز إلى الأمان والحماية، والراحة والاستحسان، والاسترخاء، وهذه هي المكونات الأساسية لأية علاقة مبهجة.

(والميل والحنان عند معظم النساء هو رابط أساسي لعلاقتها بالرجل، فهي تتزوج رجلًا يهتم بها، وتريد منه أن يعبِّر عن هذا الاهتمام دائمًا، وبدون هذا الإحساس وهذه العاطفة فإن المرأة تشعر بأنها بعيدة عن الرجل، وهذه العاطفة تجعل المرأة متعلقة ومرتبطة بالرجل عاطفيًّا جدًّا.



والخلاصة أن حاجة الشعور بميل الطرف الآخر كتعبير عن الحب هي في الأكثر من حاجات الزوجات، ولكنها أيضًا يحتاج إليها الأزواج، وإن كان التعبير عنها يختلف) [ادفعي زوجك نحو النجاح، عادل فتحي عبد الله، ص(49)، بتصرف يسير].

للحب برهان:

والسؤال الذي يطرح نفسه بنفسه: هل يظهر الميل القلبي والحنان في سلوكيات يلمسها الأزواج؟

نعم، هناك مظاهر للميل القلبي والحنان بين الأزواج يمكن أن نوجزها فيما يلي:

1- الصبر عند إعسار الزوج:

فقد يكون الزوج فقيرًا، أو قد يكون غنيًّا موسرًا ثم تصيبه فاقة، فماذا تفعل الزوجة في هذه الأحوال؟ إن صبرها على إعسار زوجها ومساندتها له لهو مظهر من مظاهر الميل القلبي والحنان.

وهذه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها كان زوجها فقيرًا، وكانت تساعده في أعمال البيت، وتعلف الفرس وتنقل النوى؛ فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت: (كنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأسي، وهي مني على ثلثي فرسخ) [رواه البخاري].

مشاركة ومساندة:

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ثم انصرف فوعظ الناس وأمرهم بالصدقة، فقال: (أيها الناس تصدقوا)، فمرَّ على النساء، فقال: (يا معشر النساء تصدقن، فإني رأيتكن أكثر أهل النار)، فقلن: (وبم ذاك يا رسول الله؟)، قال: (تكثرن اللعن وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن) ثم انصرف.

فلما صار إلى منزله جاءت زينب امرأة ابن مسعود تستأذن عليه، فقيل: (يا رسول الله، هذه زينب)، فقال: (أي الزيانب؟)، فقيل: (امرأة ابن مسعود)، قال: (نعم، ائذنوا لها) فأذن لها، قالت: (يا نبي الله، إنك أمرت اليوم بالصدقة، وكان عندي حلي لي فأردت أن أتصدق به، فزعم ابن مسعود أنه وولده أحق من تصدقت به عليهم)، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (صدق ابن مسعود، زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم) [رواه البخاري].

2- الصبر عند مرض الزوجة:

فلابد للزوج من الصبر على مرض الزوجة وعدم التبرم من خدمتها، فكثيرًا ما صبرت عليه وتحملت مرضه، وحتى لو لم يأخذ الأمر شكل المقابلة والمعاملة بالمثل، فهناك بُعد إنساني يفرض ذلك على الزوج، والأهم من ذلك أن الحياة الزوجية تقوم على أساس المودة والبذل لإسعاد الآخر.

3- استرضاء كلٍّ منهما الآخر بالمباح:

ولا أبلغ في الاستدلال على ذلك من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أطلع السيدة عائشة أُم المؤمنين رضي الله عنها على لعب الحبشة، فعن عائشة قالت: (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد حتى أكون أنا التي أسأم، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن، الحريصة على اللهو) [رواه البخاري].

ولا ينسى كل من طالع سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم أنه كان يسابق زوجته عائشة، عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، قالت: فسابقته فسبقته على رجلي، فلما حملت اللحم سابقته فسبقني، فقال: (هذه بتلك السبقة) [صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود، (2323)].

وإن كانت كبيرة فهي تحتاج إلى بعض اللهو والمداعبة والمشاركة في المباحات، فإنه من أجمل التعبير عن الحنان.

4- عدم مفاجأة الزوجة عند القدوم من السفر وإبلاغها موعد حضوره:

فعن جابر بن عبد الله وهو راجع من غزوة قال النبي صلى الله عليه وسلم له: (ما يعجلك؟)، قلتُ: (كنت حديث عهد بعرس)، قال: (أبكرًا أم ثيبًا؟)، قلت: (ثيبًا)، قال: (فهلَّا بكرًا تلاعبها وتلاعبك)، قال: فلما ذهبنا لندخل، قال: (أمهلوا حتى تدخلوا ليلًا [أي عشاءً]؛ لكي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة) [متفق عليه].


فكيف الحال لو لم يتصل الزوج بها؟! فإنه فعلًا أحسن التصرف، وهي أيضًا أحسنت التصرف بعد معرفتها بقدومه.

5- أن يقدم الزوج أمور زوجته على كثير من أموره:

وقد فعل ذلك صحابي حتى في الأمور التعبدية، فقدَّم حج امرأته على جهاده، ورعاية زوجته المريضة على الخروج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغزو.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم)، فقال رجل: (يا رسول الله، إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج)، فقال: (اخرج معها) [رواه البخاري].

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: إنما تغيب عثمان عن بدر، فإنه كانت تحته بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مريضة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (إن لك أجر رجل ممن شهد بدرًا وسهمه) [رواه البخاري].

وأنا أعرف زوجة كانت في شهرها التاسع من الحمل على وشك الولادة في أي وقت، وأراد زوجها السفر، وبعد خروجه ومعه حقيبة السفر بوقت قصير رجع وقد اشترى لها عشاء جاهزًا، فلن تتصوروا مدى فرحة الزوجة برجوع زوجها، وقد ذكر لها السبب أنه خاف عليها أن تلد وهو غير موجود بجانبها، فعرفت من خلال هذا الموقف مدى حبه وحنانه عليها.

الحب يزيد وينقص:

(الحب في الحياة الزوجية يزيد وينقص مع المواقف، فلا توجد زوجة محبوبة على طول الوقت أو مكروهة كذلك؛ ولهذا فإن الله تعالى جعل أصل التعامل بين الزوجين قائمًا على المودة، وهي قمة التعبير عن الحب وعلى الرحمة؛ يقول تعالى: {مِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21].

فإن ضعفت المودة، وقلَّ الحب بقيت الحقوق محفوظة وظلت المروءات قائمة، فيكون إطار التعامل بين الزوجين الرحمة.

فإما مودة من منطلق الحب، أو رحمة إذا قل الحب، ولم يشترط الله تعالى الحب عندما أمر الرجال بإعطاء الحقوق للنساء؛ فقال تعالى: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 228]، بل وبجانب المعروف وعند الكره تكون الوصاية أعظم؛ قال تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا} [النساء: 19].

فأنت إن أحببتها لا تحتاج إلى من يوصيك بالمعروف، وإن كرهتها فإن الله ينبهك أن خزائنه ممتلئة، ومفاتيحها أن تعامل زوجتك ـ وإن كرهتها ـ بالمعروف، وعندها قد يجعل الله فيها خيرًا كثيرًا) [أوراق الورد وأشواكه، د.أكرم رضا، ص(210-211)].


تابع القراءة Résuméabuiyad

كيف تبني الثقة بينك وبين زوجك بنصائح بسيطة ؟

12:15 ص | | | 0تعليقات

الثقة هي سر نجاح اي علاقة زوجية ولتبنيها بينها وبين زوجك اتبعي النصائح الاتية







كيف تبني الثقة بينك وبين زوجك بنصائح بسيطة






- يجب عليك أن لا تجعلي أية أسرار بينكما، فهذه الأسرار قد تباعد بين الزوجين ليعيش كل منهما في عالم منفصل عن الأخر.

2- عليك أخذ مشورة زوجك ورأيه في كل شيء، الأمر الذي يزيد من بناء جدار قوي من الثقة بينكما، وحتى يشعر هو أيضا بالأمان تجاهك ويحاول فتح قلبه لك.

3- لا تكوني من الزوجات النكديات التي لا تنسى أي مشكلة حصلت بالماضي، وبمجرد ظهور أخرى تبدأ في تذكر جميع المشاكل التي مرت بها مع زوجها .

































































تابع القراءة Résuméabuiyad

كيف تجعلين زوجك لا يرى انثى غيرك في العالم ويتشوق لرؤيتك ؟ 38 حيله بسيطة

12:04 ص | | | 0تعليقات

لتجعلي زوجك يتمسك بكي ولا يرى انثى اخرى في العالم وتملئي عيونه فجربي هذه الاساليب البسيطة 
  كيف تعلين زوجك يرى انثى غيرك العالم ويتشوق لرؤيتك حيلة بسيطة




ـاطبعينسخة من عقد الزواج وأرسليها له في البريد مع عبارة (( هل تذكر هذا اليوم )).



2 ـ عندما يسافر زوجك لمدة قصيرة اكتبي له بطاقات صغيرة أخفيها بين ملابسه واكتبي له بعض العبارات التي تعبر عن حبك له أو أبيات من الشعر.



3 ـ أثناء وجودكما وسط مجموعة من الأقارب أو في السوق اهمسي في أذن زوجك عبارة رقيقة مثل ( أنا سعيدة لأنك زوجي ).



4 ـ ضعي بطاقات التهنئة لمناسبة من المناسبات كالعيد في كل مكان يصل إليه في البيت كالحمام وغرفة النوم.



5 ـ بعد أن ينام الزوج تسللي في الليل وأذهبي إلى دورة المياه ومعك قلم روج وقلم كحل.. واكتبي على المرآة عبارات تعبرين فيها عن حبك لزوجك وبطريقة جميلة احضري ورد مجفف وضعيه في كوب المضمضة وعلى يمينه ويساره شمعتان.



6 ـ فكرة حلوة.. بعد الغداء دلكي رجليه بكريم واعملي له مساج حتى تتنشط الدورة الدموية.



7 ـ قبل أن يرجع من العمل بخري دولاب الملابس الخاص به وعطريه.. حتى إذا فتح الدولاب قال ( الله يخلي زوجتي ولا يحرمني منها )



8 ـ فكرة لمكافئة الزوج.. اذهبي لخطاط واجعليه يكتب لك بخط جميل شهادة تقدير ثم توقعين عليها بالأسفل (زوجتك المخلصة) وضعيها في إطار جميل واهديها لزوجك.



9 ـ قارورة الحب.. افرغي زجاجة أي مشروب ثم احضري ورقة واكتبي عليها شعر أو الصفات التي تعجبك في زوجك ورشي الورقة بالعطر ثم ضعيها في الزجاجة واحكمي الغطاء وضعيها في البانيو المليء بالماء والرغاوي.



10 ـ من باب التغير.. تناولا طعام العشاء على ضوء الشموع أو في غرفة النوم.



11 ـ مسكن رومانسي..
افرغي زجاجة دواء وضعي عليه لاصق جديد وسميه (مسكن رومانسي يستعمل عند اللزوم) ثم اكتبي عبارات رومانسية صغيرة وأمنيات ممكن أن تتحقق يمكن استعمالها متى لزم الأمر.







12 ـ أشياء جميلة ممكن تضعينها تحت الوسادة؟؟؟
زهور مضغوطة قصيدة أو رسالة رومانسية

20 سبب لماذا أحببتك؟ دعوة لعشاء رومانسي

مجلته المفضلة شوكولاتة صغيرة
تلميح إلى وجود كنز في مكان ما.



13 ـ اتصلي به خلال النهار وأخبريه إنك مشتاقة إليه.



14 ـ تزوجا من جديد..
ابتعدا عن بعضكما شيئاً من الوقت أسبوع مثلا (يكون كلام عادي ولامساس).. ثم لتكن فترة الملكة فترة تنشيط المحبة تتخللها الهدايا الجميلة والتلجرافات العذبة ثم لتكن ليلة العرس وأفضل أن تكون في فندق من باب التغير.



15 ـ لا تبخلي على نفسك أو على زوجك بالعطور.. ولا تنسين أن تعطري الشراشف واللحف وأجمل طريقة لثباتها ادهنيها من الجهة المقابلة للسرير ولاحظي النتيجة.



16 ـ إذا كان زوجك من مستخدمي الكمبيوتر افتحي على شاشة التوقف واكتبي فيها عبارة حلوة أو بيت غزلي أو أي شيء تحبين.



17 ـ وقت غيابك عن المنزل.. ضعي على السرير القميص الذي ستلبسينه واكتبي بورقة معطرة (الله يصبرني على حرقة الشوق) (العمر بدونك لا شيء).



18 ـ احضري نوته صغيرة أو دفتر مذكرات شكله جميل واكتبي فيها مقدمة رومانسية وسجلي فيها اللحظات السعيدة من أول زواجكم وركزي على المواقف التي أحببته من أجلها وتذكري بين فترة وأخرى مع زوجك هذه اللحظات.



19 ـ احرصي على أن لا تنامي حتى يأتي بحيث تكونين دائماً معه حتى ولو لم يكن بك نوم.. تعودي أن تغطيه وأن تسمي عليه ولا تنسي قول (تصبح على خير).



20 ـ فكرة الورد..
افرشي الأرض بالقماش الأحمر من الباب الرئيسي إلى غرفة النوم وضعي فوقه الورد المجفف ثم ضعي على السرير شرشف أحمر ورشي فوقه ورد مجفف على شكل اسم زوجك.



21 ـ عند سفر زوجك (للبر أو للرحلات).. عطري فراش زوجك بعطرك المفضل وضعي ورد مجفف أو ورد طبيعي مع بطاقة جميلة وعبارات توديع ولفيها داخل الفراش سيتفاجأ بذلك عند فتح الفراش وكذلك اعملي في حقيبة سفره.



22 ـ فكرة لكسر الروتين..
هي تخصيص يومين في الشهر يوم للزوج يتدلل فيه وكل شيء مجاب ويوم خاص للزوجة كل شيء مجاب (لكن لا تكوني طماعة).



23 ـ جوال زوجك..
استغلي انشغال زوجك ثم خذي جواله وامسحي اسمك وأعيدي كتابته مرة ثانية بأسماء أحلى مثل (يا بعدهم كلهم - وراك وراك – الجوال سنفجر بسرعة – كشفتك وش تسوي – الأولاد جننوني ) سوف يتفاجأ ويضحك في نفس الوقت.



24 ـ رسالة للذكرى:
في يوم زواجك أو في أي وقت مناسب ليكتب كل شخص منكم رسالة للآخر يعبر من خلالها عن علاقتكما ببعض وضعوها في مكان آمن ثم بعد فترة تبادلوا الرسائل وليقرأ كل واحد منكما رسالة الآخر.



25 ـ بواسطة البالونات:
ضعي بالونات من مدخل البيت واربطيها بخيط وضعي داخل كل بالونه صفة موجودة فيه يحبها واطلبي منه فقع البالونات.



26 ـ ضعي بطاقة على باب الغرفة.. (وهو نائم) والباب مغلق "لا تنسى أن تودعني" وضعي بطاقات على ثوب زوجك على شكل قلوب واكتبي له (لا تنساني) وضعي في جيبه بطاقة جميلة (كم اشتقت إليك).



27 ـ فاجئيه بتحقيق أكبر أمنية لديه.



28 ـ ضعي وردة.. داخل الكتاب أو الصحيفة التي يقرأها أو وسادة نومه.



29 ـ احجزي بفندق أو منتجع بحري (شاليه) بعطلة نهاية الأسبوع وفاجئيه.



30 ـ ضعي بطاقة دعوة زفافكما في إطار جميل وعلقيها في غرفة المعيشة فذلك يعطيه احساس قوي بأنك تعتزين بمناسبة زواجكما.



31 ـ إذا أردت زيارة أهلك.. عطري غرفة النوم بعطرك الشخصي حتى إذا عاد تذكر رائحتك وتذكرك.



32 ـ قبل النوم..
اجعلي آخر كلامك كلمة طيبة مثل (اشوفك على خير يا عمري) فلها أثر طيب في نفس الزوج حتى ولو لم يقلها.



33 ـ استيقظي يوم الإجازة في الصباح الباكر.. وجهزي فطور خفيف وبه كم حركة بسيطة وضعي الفطور على السرير وأيقظيه من النوم ولا تنسي جريدة الصباح فقد ذكر إن الأكل الخفيف على السرير يألف بين القلوب.



34 ـ وصفة 100 حبة لعلاج المشاكل الزوجية:
تؤخذ قبل النوم كل ليلة (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) .



35 ـ استقبليه بكلمات طيبة مثل (يعطيك العافية، عساك على القوة، ما قصرت، أنا ما أعرف من غيرك شلون
أعيش) .



36 ـ الإحساس بالدفء شعور جميل..
فبينما يكون زوجك يستحم استغلي هذه الدقائق وضعي الفوطة الخاصة به في المنشفة الكهربائية ثم فاجئيه عند خروجه من الحمام بهذه الفوطة.. التي ستحقق دفء الأجسام وبالتالي دفء المشاعر بينكما.



37 ـ من وسائل التقريب بين الزوجين..
أداء عمل مشترك ديني مثلا قراءة سورة الكهف معاً يوم الجمعة لأخذ الأجر وللتقريب بينكما وأيضا قراءة الأذكار.



38 ـ امشيا سويا في المطر.









































































































تابع القراءة Résuméabuiyad

الطفلة العفريت | يخشى الجميع إيذائها بدون قصد.. وتوقع الأطباء موتها

10:33 م | | | 0تعليقات

الطفلة العفريت | يخشى الجميع إيذائها بدون قصد.. وتوقع الأطباء موتها

اقرأ الموضوع من هنا : http://www.thqafawe3lom.com/2013/04/blog-post_3863.html
الطفلة العفريت | يخشى الجميع إيذائها بدون قصد.. وتوقع الأطباء موتها


الطفلة العفريت.. يخشى الجميع إيذائها بدون قصد.. وتوقع الأطباء موتها إنها الفتاة العفريت (كما أطلق عليها هناك ) أو"شارلوت" التي تعاني من مرض التقزم الجرثومي، وهو نادر الحدوث على الصعيد الطبي، فالفتاة تبلغ 5 سنوات من العمر ووزنها أقل من 400 جم، وطولها 68 سم!!.




وانضمت شارلوت إلى الأطفال في اليوم الدراسي الأول في المدرسة الابتدائية، وسط نظرات تعجب من قبل الجميع، حيث ابتعد جزء من الأطفال عنها خوفاً، والجزء الآخر ظل يلاعبها كالدمية الصغيرة




ويخشى الكبار التعرض لها حتى لا يقوموا بإيذائها دون قصد، لتصنف الفتاة بأنها أصغر فتاة على وجه الأرض، حيث توقع الأطباء وفاتها وهي في سن الثانية، وتعد الفتاة الثانية للأسرة حيث ولدت شقيقتها الأولى بشكل طبيعي للغاية.




ومن جانبها تقول والدتها: " إنها قد تكون صغيرة، ولكن لديها قلب كبير وتريد أن تفعل ما يفعله الأشخاص العاديين، وتتمتع بنسبة ذكاء عادية كغيرها من الأطفال











































تابع القراءة Résuméabuiyad

جولة بالصور إلى بوابة السماء!!!

10:20 م | | | 0تعليقات
جولة بالصور إلى بوابة السماء كانت جبال تيان منشان مكاناً خصباً للأساطير والقصص المحلية لآلاف السنين. إذ كان يعتقد في الماضي أن فيها "بوابة السماء" وتقع هذه الجبال في مقاطعة هونان الصينية الى الجنوب مباشرة من مدينة تشانغ جياجيه. وبها مشاهد خرافية ولكن الطرق إليها مخيفة فهي ذات منعطفات والتواءات كثيرة وهي بالتأكيد ليست لأصحاب القلوب الضعيفة.






طول الطريق الملتوية 10 كلم و تسمى جادة تونغان (أو الجادة نحو السماء) وقد استغرق بناؤها ثماني سنوات وافتتحت في عام 2006 وبها 99 منعطفا ترمز إلى قصور السماء التسعة. وأعلى نقطة فيها ترتفع 1300 متراً فوق مستوى سطح البحر. ويمكن الوصول إلى بوابة السماء مباشرة من المدينة باستخدام العربات المعلقة (التلفريك) وهو أطول تلفريك في العالم إذ يبلغ طوله 7455 متراً.










التليفريك مباشرة الى المدينة























وتبلغ بوابة السماء 131 متراً ارتفاعاً و60 متراً عرضاً وتتسع لمبنى من أربعين طابقاً























درج تيانان (أو سلم السماء) ويتكون من 999 درجة بدون مصاطب للتوقف


















ممشى سمائي زجاجي بني حديثاً لمتعة السياح




































ولة بالصور إلى بوابة السماء كانت جبال تيان منشان مكاناً خصباً للأساطير والقصص المحلية لآلاف السنين. إذ كان يعتقد في الماضي أن فيها "بوابة السماء" وتقع هذه الجبال في مقاطعة هونان الصينية الى الجنوب مباشرة من مدينة تشانغ جياجيه. وبها مشاهد خرافية ولكن الطرق إليها مخيفة فهي ذات منعطفات والتواءات كثيرة وهي بالتأكيد ليست لأصحاب القلوب الضعيفة.

اقرأ الموضوع من هنا : http://www.thqafawe3lom.com/2013/05/blog-post_4132.html
تابع القراءة Résuméabuiyad

اذكار المساء

9:42 م | | | 0تعليقات

Photo: ‎*


أذكـــــار المســـاء
---------------------
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

{ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي

السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ

أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ

السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

سورة البقرة, الآية 255.

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ

قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴿١﴾ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾ لَم يَلِد وَلَم يولَد ﴿٣﴾

وَلَم يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ

قُل أَعوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ﴿١﴾ مِن شَرِّ ما خَلَقَ ﴿٢﴾ وَمِن شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ ﴿٣﴾

وَمِن شَرِّ النَّفّٰثٰتِ فِى العُقَدِ ﴿٤﴾ وَمِن شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ ﴿٥﴾

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ

قُل أَعوذُ بِرَبِّ النّاسِ ﴿١﴾ مَلِكِ النّاسِ ﴿٢﴾ إِلٰهِ النّاسِ ﴿٣﴾ مِن شَرِّ الوَسواسِ

الخَنّاسِ ﴿٤﴾ الَّذى يُوَسوِسُ فى صُدورِ النّاسِ ﴿٥﴾ مِنَ الجِنَّةِ وَالنّاسِ ﴿٦)

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ،

لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في

هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما

بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ

في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا، وَبِكَ نَمـوتُ وَإِلَـيْكَ المَصـير .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ

وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ

عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ،

وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ

مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .

( أربع مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ

لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ

عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذ بِكَ مِنَ الْكُـفر ،

وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ .

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم .

( سبع مَرّات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق .

( ثلاث مرات)
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي

أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ

عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن

يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن

تَحْتـي .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ

وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ

الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ

وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم .

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً .

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ،

وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه .

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ .

( مائة مرة )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ،

وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ

شَيءٍ قَدير .

( مائة مرة )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا

الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما

فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

ملحوظه

أذكار المساء:

من العصر إلى المغرب ، فإن فاته فلا بأس أن يذكره إلى ثلث الليل.‎


أذكـــــار المســـاء
---------------------
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

{ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي

السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ

أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ

السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

سورة البقرة, الآية 255.

●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ

قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴿١﴾ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾ لَم يَلِد وَلَم يولَد ﴿٣﴾

وَلَم يَكُن لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ

قُل أَعوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ﴿١﴾ مِن شَرِّ ما خَلَقَ ﴿٢﴾ وَمِن شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ ﴿٣﴾

وَمِن شَرِّ النَّفّٰثٰتِ فِى العُقَدِ ﴿٤﴾ وَمِن شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ ﴿٥﴾

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ

قُل أَعوذُ بِرَبِّ النّاسِ ﴿١﴾ مَلِكِ النّاسِ ﴿٢﴾ إِلٰهِ النّاسِ ﴿٣﴾ مِن شَرِّ الوَسواسِ

الخَنّاسِ ﴿٤﴾ الَّذى يُوَسوِسُ فى صُدورِ النّاسِ ﴿٥﴾ مِنَ الجِنَّةِ وَالنّاسِ ﴿٦)

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ،

لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في

هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما

بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ

في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا، وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا، وَبِكَ نَمـوتُ وَإِلَـيْكَ المَصـير .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ

وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ

عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أَُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلائِكَتِك ،

وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ

مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك .

( أربع مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ

لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ

عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ . اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذ بِكَ مِنَ الْكُـفر ،

وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ .

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●
حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم .

( سبع مَرّات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق .

( ثلاث مرات)
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة ، اللّهُـمَّ إِنِّـي

أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي ، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ

عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي ، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن

يَمـيني وَعَن شِمـالي ، وَمِن فَوْقـي ، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن

تَحْتـي .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ

وَمَليـكَه ، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ

الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ

وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم .

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً .

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ،

وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه .

( ثلاث مرات )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ .

( مائة مرة )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

يا حَـيُّ يا قَيّـومُ بِـرَحْمَـتِكِ أَسْتَـغـيث ، أَصْلِـحْ لي شَـأْنـي كُلَّـه ،

وَلا تَكِلـني إِلى نَفْـسي طَـرْفَةَ عَـين .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْـدَهُ لا شَـريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كُلّ

شَيءٍ قَدير .

( مائة مرة )
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا

الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما

فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه .
●▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬●

ملحوظه

أذكار المساء:

من العصر إلى المغرب ، فإن فاته فلا بأس أن يذكره إلى ثلث الليل.
تابع القراءة Résuméabuiyad

أسوأ 6 جُمل ممكن تقوليها لطفلك

4:50 م | | | 0تعليقات

في أوقات كثيرة يكون على الأم إنجاز أكثر من مهمة في وقت واحد؛ مثل أن تكون في المطبخ تعدّ الطعام، وتنهي بعض الأوراق الخاصة بعمل ما، أو حتى تقوم بطبخ أكثر من شيء في الوقت نفسه مع ترتيب البيت، أو تريد التركيز في قراءة كتاب أو مقال، أو تناقش موضوعا ما مع إحدى صديقاتها، في الوقت نفسه يأتي أطفالها بطلبات كثيرة وتساؤلات أكثر.
في مثل هذه اللحظات كثيرا ما يكون انفعال الأم سببا في أن تقول كلاما لا يجب أبدا أن تردّ به على طفلها؛ لأنها عادة ما تكون ردودا لها تأثير نفسي سلبي كبير على الطفل أكبر مما تتصور الأم، ومن هذه الجمل والردود التي يجب ألا تقولها الأم لطفلها: 
1- ” اتركنى الان وحيده “
في مرات كثيرة عندما تكون الأم مشغولة بعمل ما؛ تصرخ في أطفالها “سيبوني لوحدي..”، “مش عايزة أسمع صوت..” ، “ماحدش يقاطعني..”، “أنا مشغولة دلوقتي..”.
على الرغم من أنه يبدو كلاما بسيطا ومكررا تعيده كل الأمهات على مسامع أطفالهن؛ فإنه في الحقيقة يترك عند الأطفال منذ الصغر فكرة وإحساسا أنه من غير المناسب أن يتحدّث إلى أمه، أو أنها لا تريد أن تسمعه وليست مهتمة بما يريد أن يقوله.
من حق كل أم أن تحصل على بعض الوقت لنفسها، والأفضل بدلا من أن تصرخ في أطفالها لتبعدهم؛ أن تعلمهم احترام وقتها الخاص، وأن تتكلم معهم بشكل صادق وواقعي، وتتأكّد أن الأطفال مهما صغر عمرهم يفهمون ما نقوله وما لا نقوله.
أن تقولي للطفل مثلا “ماما هتقعد تقرا في الكتاب ده نص ساعة، وأنت هتلون في الكراسة دي”، ويفضّل أن تعديه بمكافأة أو نشاط مشترك يحفزه على الالتزام؛ مثل: “لما أخلص هنلعب سوا ” أو “لما أخلص هنخرج نتفسح”.
2- “يا غبي/ يا غبية”
ما لا تعرفه الأمهات غالبا هو أن الأطفال يصدقون عن أنفسهم ما يقوله آباؤهم وأمهاتهم عنهم؛ الطفل الذي تنادينه “يا غبي” أو “يا كسلان” أو “يا كذاب”، أو تصفينه لأصدقائك بأنه خجول أو مهمل أو ضعيف، عادة ما يصدق ما تقولينه عنه، وعادة ما يميل لتكوين صورته عن نفسه من خلال رأي والديه فيه.
احرصي على أن تعززي لدى طفلك ثقته بنفسه وحبه لصفاته بذكر إيجابياته، وتفادي وصفه بالصفات والعادات السيئة سواء كنتم بمفردكم أو أمام الناس.
عندما يخطئ طفلك؛ تحدثي معه دائما عن السلوك الخاطئ، وفي ذهنك دائما أنه “مش وِحِش”؛ لأنه فعل كذا أو قال كذا؛ ولكن السلوك المعني “وحش”.
مثلا يفضّل أن تقولي له في موقف ما “الكدب وحش أو غلط” بدلا من أن تقولي له “أنت كداب”، أو أن تقولي له “خلّي بالك المرة الجاية علشان ما تكسرش الكوباية” بدلا من أن تقولي له “أنت وحش إنك كسرت الكوباية”.
3- “توقف عن البكاء”
في مواقف كثيرة تقول الأم لطفلها “ما تعيطش”، “ما تخافش من كذا”، “ما تبقاش عيل جبان”، “الرجالة ما تعيطش”…
الأطفال حتى الذين تعلموا الكلام، لغتهم ضعيفة وغير قادرة على التعبير عمّا يشعروه؛ فيلجأ الأطفال للبكاء للتعبير عن الغضب أو الحزن أو الاحتياج للأمان أو المساندة أو الاهتمام، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمتلكونها للتعبير.
وبالتالي فإن منعك للطفل من البكاء؛ هو في الحقيقة منعه من التعبير عن مشاعره، وبعكس ما تظن الأمهات؛ فذلك لا يساعده على أن يكون أقوى أو أشجع أو أكبر، ولكنه يجعله يكبت مشاعره أو يتجاهلها؛ لأن التعبير عنها مرفوض عند أقرب الناس له.
بدلا من ذلك علّمي طفلك اكتشاف مشاعره الحقيقية في المواقف المختلفة؛ عندما يقع فيبدأ في البكاء لا تطلبي منه أن يتوقف، وبدلا من ذلك اسأليه بهدوء: “أنت بتعيط ليه؟”، أو “أنت حاسس بإيه؟” أو “إيه اللي مضايقك؟”، وساعديه في وصف ما يشعر به تماما، وعرّفي له اسم شعوره والطريقة المناسبة للتعبير عن هذه المشاعر.
4- “لماذا لا تكون فلان؟”
من جمل الأمهات الشهيرة: “شوف أختك شاطرة إزاي؟”، أو “شوفي بنت خالتك بتسمع كلام مامتها وإنتي لأ”، أو “ماتعرفش تبقى شاطر وذكي كده زي صاحبك”.
كل هذه الجمل وما يشابهها لا يساعد الطفل ولا يشجعه بأي شكل من الأشكال؛ ولكنه بدلا من ذلك يقلل من ثقة الطفل بنفسه وشعوره بتميزه واختلافه.
كل طفل له مهارات مختلفة وشخصية خاصة.. نعم للطفل شخصية خاصة، لا يجب أن تطلبي منه أن يكون مثل فلان، أو أن يتعلم ما تعلمه أخوه بنفس السرعة، أو أن يكون أذكى أو أسرع. 
يجب فقط أن تكتشفي مهارات طفلك وقدارته، وتساعديه وتشجعيه لتطوير نفسه، ولتحقيق ذاته، وللوصول لإنجازات في الأشياء التي يحبها ويريد أن ينجح فيها.
لا يجب أبدا أن تطالبي كل أطفالك بتعلم السباحة مثلا، ربما يكون أحد أطفالك بارعا في السباحة، والآخر لديه موهبة في الموسيقى، والثالث يفضل القراءة والكتابة؛ امنحي كل طفل مساحته الخاصة، واجعليه يشعر أنه متميز وقادر وموهوب، ولا تقارنيه بأحد لأنه ليس أحد، هو نفسه فقط.
5- “كده غلط.. كده غلط.. كده غلط”
القاعدة التي تقول إن “تربية الطفل تعني منعه من الخطأ”؛ هي قاعدة تربوية خاطئة تماما، فتعلم الأطفال والكبار يعتمد على التجربة والخطأ طوال الوقت.
امنحي طفلك مساحة من الخطأ دون أن تعرّضي حياته للخطر، وتوقفي عن إصدار التهديدات والوعيد والإنذارات طوال الوقت؛ فهي لا تقوّم سلوك الطفل بقدر ما تملأه بحالة متواصلة ومستمرة من الخوف والرغبة في تكرار الخطأ؛ لأن الممنوع دائما مرغوب.
شجّعي طفلك على الأفعال الصحيحة بدلا من نهيه طوال الوقت عن الأفعال الخاطئة، ساعديه على الرسم وعزف الموسيقى وترتيب المنزل، ومساعدتك في المطبخ، واكتشاف هواياته الخاصة، واتفقي معه على مكافآت لما ينجزه من مهام أو يتقنه من أعمال؛ بدلا من أن تعاقبيه بالحرمان أو الضرب أو الغضب على قائمة طويلة من الأفعال الممنوعة. 
قولي له: “لو خلصت الواجب بدري هنخرج سوا” بدلا من “لو ماخلصتش الواجب بدري هتتحرم من التليفزيون”، أو قولي له “لو رتبت سريرك لوحدك هنجيب آيس كريم”، بدلا من أن تقولي: “لو مارتبتش سريرك هاحرمك من المصروف”.
6- “سوف اخبر والدك عندما يعود”
من أشهر الأكليشيهات التي تستخدمها معظم الأمهات جملة “هاقول لبابا لما يرجع”. التهديد الشهير الذي تلجأ إليه الأمهات عندما يفقدن الحيل مع الأطفال، ويضطررن لتهديدهم بسلطة أكبر وأعلى وغائبة.
في مثل هذه المواقف يحدث سيناريو من اثنين وكلاهما أسوأ من الآخر:
الأول: أن يعود الأب ويكون قد مرّ وقت طويل على السلوك الخاطئ الذي هددت الأم بخصوصه، فتنسى إخبار الأب؛ وفي هذه الحالة عادة ما تفقد الأم مصداقيتها عند أطفالها، وعندما تكرر تهديدهم سواء نفس التهديد أو غيره يقول لسان حالهم: “هي بتقول كده بس مش هتعمل حاجة..”، فلا يصدقونها سواء هدّدتهم بعقاب أو وعدتهم بمكافأة، ويصبح تقويم سلوكهم أصعب كثيرا على الأم في هذه الحالة.
الثاني: أن تقوم الأم بإخبار الأب بما فعله الطفل، فيقوم الأب بمعاقبة الطفل عقابا أكبر كثيرا مما يستحقه الموقف، ويكون ذلك إثباتا لهيبة الأب واحترامه، وكما لو كان تعزيزا لفكرة “إن فيه كبير يخاف منه الطفل”.
في هذه الحالة عادة ما يعمم خوف الطفل من والده، ويصبح كونه سلطة عليا ترهبه سببا في ابتعاده عنه، وفي تولّد مشاعر خوف دائمة من الخطأ خوفا من العقاب، وليس تعلما للصواب أو حبا فيه.

تابع القراءة Résuméabuiyad

جميع الحقوق محفوظة لموقع بيو فرى | مصطفى طايع ©2013